♥♥ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منورين منتدى نظرات العشاق نتمنى لكل اجمل الاوقات معنا ويشرفنا انضمامكم الى اسرتنا سيكون من دواعي سرورنا ♥♥... ♥ كلمة الادارة ♥

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل في منتديات نظرات العشاق . للتسجيل الرجاء اضغط هنـا
تابعنا على فيس بوكتابعنا على تويتراخر المواضيع والاخبار

   
 
العودة   منتديات نظرات العشاق > ™« الأقــســـام الأسلامية والدينية »™ > المنتديات الإسلآميـہ
 
 

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
قديم 12-30-2012, 10:21 AM   #1

alkap ~
 
الصورة الرمزية ah_mu

العضوٌﯦﮬﮧ » 3
 التسِجيلٌ » Nov 2012
مشَارَڪاتْي » 23
الًجنِس »
دولتي » دولتي Iraq
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » ah_mu is on a distinguished road
¬» مشروبك   cola
мч ммѕ ~
My Mms ~
  آوسِمتي » وسام الابداع 

الأوسمة

علامات الساعه طلوع الشمس من مغربها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــد
* العلامة الرابعة من علامات أشراط الساعة الكبرى من حيث الترتيب الزمني، والأولى لتغيير العالم العلوي - طلوع الشمس من مغربها.
لقوله عليه الصلاة والسلام: {إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها…}[1].
قال الحافظ في الفتح (11/353): (فالذي يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة في معظم الأرض، وينتهي ذلك بموت عيسى بن مريم، وأن طلوع الشمس من المغرب هوأول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي، وينتهي ذلك بقيام الساعة، ولعل خروج الدابة يقع في ذلك اليوم الذي تطلع فيه الشمس من المغرب)
وروى البخاري عَنْ أَبِي ذَرٍّ t قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ r لأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ: {أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ؟} قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: {فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا، وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلا يُقْبَلَ مِنْهَا، وَتَسْتَأْذِنَ فَلا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: )وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(.
وقد جاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: {لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها: فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها، فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيرا} [2].
وهذا الحديث يفسر ما جاء في قوله تعالى: ) يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوكَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ ([3].
جاء في تفسير الطبري لهذه الآية: (لا ينفع كافرا لم يكن آمن قبل الطلوع إيمان بعد الطلوع، ولا ينفع مؤمنا لم يكن عمل صالحا قبل الطلوع عمل صالح بعد الطلوع، لأن حكم الإيمان والعمل الصالح حينئذ حكم من آمن أوعمل عند الغرغرة، وذلك لا يفيد شيئا، كما قال تعالى: ) فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ( وكما ثبت في الحديث الصحيح {إن الله تعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.}.
وقال ابن عطية: في هذا الحديث دليل على أن المراد بالبعض في قوله تعالى: (يوم يأتي بعض آيات ربك) طلوع الشمس من المغرب وإلى ذلك ذهب الجمهور. ومعنى الآية أن الكافر لا ينفعه إيمانه بعد طلوع الشمس من المغرب، وكذلك العاصي لا تنفعه توبته، ومن لم يعمل صالحا من قبل ولوكان مؤمنا لا ينفعه العمل بعد طلوعها من المغرب.
وقال أيضاً: يختم على عمل كل أحد بالحالة التي هوعليها. والحكمة في ذلك أن هذا أول ابتداء قيام الساعة بتغير العالم العلوي؛ فإذا شوهد ذلك حصل الإيمان الضروري بالمعاينة، وارتفع الإيمان بالغيب، فهوكالإيمان عند الغرغرة وهولا ينفع فالمشاهدة لطلوع الشمس من المغرب مثله.
وقال الحافظ في الفتح 11/353: (طلوع الشمس يسبق خروج الدابة ثم تخرج الدابة في ذلك اليوم أوالذي يقرب منه. قلت - أي الحافظ -: والحكمة في ذلك؛ أن عند طلوع الشمس من المغرب يغلق باب التوبة، فتخرج الدابة تميز المؤمن من الكافر، تكميلا للمقصود من إغلاق باب التوبة.
وقال أيضاً (الفتح 11/354): إن حديثه عليه الصلاة والسلام: {من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه} ، مفهومه أن من تاب بعد ذلك لم تقبل.
ولأبي داود والنسائي من حديث معاوية رفعه: {لا تزال تقبل التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها} [4]. وللطبراني عن عبد الله بن سلام نحوه.
وأخرج أحمد عن عبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرورفعوه: {لا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت طبع الله على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل} انظر تحسين شعيب الأرنؤوط للحديث (1/192).
وأخرج أحمد عن معاوية رفعه: {لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها}.
وأخرج الطبري عن ابن مسعود موقوفا: {التوبة مفروضة ما لم تطلع الشمس من مغربها}.
وفي حديث صفوان بن عسال، سمعت رسول الله r يقول: {إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه} [5].
وفي حديث ابن عباس نحوه عند ابن مردويه وفيه: {فإذا طلعت الشمس من مغربها رد المصراعان، فيلتئم ما بينهما، فإذا أغلق ذلك الباب؛ لم تقبل بعد ذلك توبة، ولا تنفع حسنة، إلا من كان يعمل الخير قبل ذلك، فإنه يجري لهم ما كان قبل ذلك} وفيه فقال أبي بن كعب: فكيف بالشمس والناس بعد ذلك؟ قال: {تكسي الشمس الضوء، وتطلع كما كانت تطلع، وتقبل الناس على الدنيا، فلونتج رجل مهرا؛ لم يركبه حتى تقوم الساعة} انظر فتح الباري 11/355.
*كيف يتم طلوع الشمس من مغربها؟؟:
من المعلوم أن الشمس منذ خلق الله السماوات والأرض تطلع كل يوم من المشرق وتغرب في المغرب، وتستأذن في ذلك ربها جل وعلا فيأذن لها أن تعيد الكرة. حتى إذا جاء الوقت الموعود؛ استأذنت ربها أن تطلع كعادتها فلا يأذن لها، ثم يقال لها: ارجعي من حيث أتيت. فبينما الناس كعادتهم ينتظرون الشمس تشرق كعادتها من مشرقها؛ وإذا هي تبهتهم بطلوعها من المغرب، فتروعهم روعا عظيما.
بهذا أخبر الحبيب المصطفى r، حيث سأل أصحابه قائلاً: {أتدرون أين تذهب هذه الشمس إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي ارجعي من حيث جئت، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش، فيقال لها: ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك، فتصبح طالعة من مغربها، أتدرون متى ذاكم حين؟ {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيرا} [6].
ذكر الحافظ في الفتح 11/355: (جاء في حديث عبد الله بن عمروبن العاص عند نعيم بن حماد في كتاب الفتن، وعبد الرزاق في تفسيره عن وهب بن جابر الخيواني قال: (كنا عند عبد الله بن عمروفذكر قصة قال ثم أنشأ يحدثنا قال: (إن الشمس إذا غربت سلمت وسجدت، واستأذنت في الطلوع، فيؤذن لها، حتى إذا كان ذات ليلة فلا يؤذن لها، وتحبس ما شاء الله تعالى ثم يقال لها: اطلعي من حيث غربت، قال: فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل}.
وأخرج أيضا من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال: {تأتي ليلة قدر ثلاث ليال، لا يعرفها إلا المتهجدون، يقوم فيقرأ حزبه ثم ينام، ثم يقوم فيقرأ، ثم ينام، ثم يقوم، فعندها يموج الناس بعضهم في بعض، حتى إذا صلوا الفجر وجلسوا، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها، فيضج الناس ضجة واحدة، حتى إذا توسطت السماء رجعت}. وعند البيهقي في - البعث والنشور - من حديث ابن مسعود نحوه - فينادي الرجل جاره: يا فلان ما شأن الليلة؟ لقد نمت حتى شبعت، وصليت حتى أعييت، ثم يقال لها: اطلعي من حيث غربت، وذلك يوم لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيراً}

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات،دردشة،شعر،صور،دارمي،اغاني،فيديو،عشاق،نظرات،هاك،حكم،امثال،اخبار،رياضه







ughlhj hgshui 'g,u hgals lk lyvfih hgals hgshui ughlhj

ah_mu غير متواجد حالياً  
التوقيع


[glint]يا دفـــتر حياتي الخلص بـــس هموم …
يا اتــعـــس قــلم مــا فـارگ الدمـــعة …
يا دنـــيا غـــبـــية تـــواكـــحت ويـــاي …
ياهــو الــي اريــــدة تــگول مـــارجـعة …
يا اصعب زمن خلــــصهة ضـــيم وياي …
حالف گلبي يتعـــب دون كــــل ربــعة …
و يادمعي العماني و ظال ع الــخدين …
مثل كومة زلــم مـنتظرة بـــس فزعة[/glint]
رد مع اقتباس
قديم 12-30-2012, 10:45 PM   #2

alkap ~
 
الصورة الرمزية انور العراقي

العضوٌﯦﮬﮧ » 1
 التسِجيلٌ » Nov 2012
مشَارَڪاتْي » 1,636
 مُڪإني » العراق
الًجنِس »
دولتي » دولتي Iraq
مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
 نُقآطِيْ » انور العراقي تم تعطيل التقييم
¬» مشروبك   ice-lemon
мч ѕмѕ ~
♥لم أتمنى البكاء يومــا♥♥لكن هم الزمـــان أبكاني♥♥كم تمنيت أن أعيش كما تريـــد نفسي♥♥لكن عاشت نفسي كما يريـــد زماني♥
мч ммѕ ~
My Mms ~

الأوسمة

افتراضي

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

انور العراقي غير متواجد حالياً  
التوقيع
[flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/01/09/0a3f474e.swf]WIDTH=500 HEIGHT=210[/flash]

دائماً أحتاجڪ.. دائماً أريدڪـ بجانبي • ♥



ليست أنـــانية مني .|~


,, ولڪنني بالفعل أشعر أن عالمي فارغ بدونــڪ ••



N

لم أتمنى البكاء يومــا

لكن هم الزمـــان أبكاني

كم تمنيت أن أعيش كما تريـــد نفسي

.|~لكن عاشت نفسي كما يريـــد زماني .|~

رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 01:22 PM   #3

alkap ~
 
الصورة الرمزية ملكه الاحساس

العضوٌﯦﮬﮧ » 162
 التسِجيلٌ » Jan 2013
مشَارَڪاتْي » 313
الًجنِس »
 نُقآطِيْ » ملكه الاحساس is on a distinguished road
¬» مشروبك   freez
мч ммѕ ~
My Mms ~

الأوسمة

افتراضي

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
ولا حرمك الاجر يارب
وانار الله قلبك بنور الايمان


ملكه الاحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مغربها, الشمس, الساعه, علامات, طلوع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:44 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65